تعثر مفاوضات تسليم جنوب دمشق للنظام والمعارضة تقصف مطارين عسكريين في القلمون

مكتب أخبار سوريا – ريف دمشق

تعثرت اليوم المفاوضات حول تسليم المعارضة لمدن وبلدات يلدا وببيلا وبيت سحم المحاذية لدمشق من الجهة الجنوبية للقوات النظامية، وذلك إثر رفض كل من الطرفين مبادرة الآخر.

وأمهل النظام الوجهاء وقادة المعارضة في المنطقة المذكورة حتى يوم الخميس القادم لتسليم قوائم المنشقين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية والرافضين لتسوية أوضاعهم ليصار إلى نقلهم إلى مناطق الشمال السوري الخاضعة للمعارضة، فضلا عن إحصائية لكمية ونوع السلاح المتواجد في المنطقة.

وفي القلمون الشرقي، استهدفت فصائل المعارضة مطاري الضمير والناصرية التابعين للجيش النظامي بصواريخ غراد وقذائف الدبابات وذلك دعما لمنطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي التي تتعرض لحملة عسكرية نظامية مستمرة منذ أكثر من أسبوعين.

في المقابل، قصفت القوات النظامية بالقذائف، مواقع عدة في سلسلة الجبال الشرقية لمنطقة القلمون والطرقات في محيط مدينتي الرحيبة وجيرود.

إلى ذلك، قتل شاب في بلدة بقين الخاضعة لسيطرة المعارضة بمحاذاة بلدة مضايا بريف دمشق العربي، اليوم، جراء استهدافه برصاص قناص نظامي، كما لقي طفل حتفه وأصيب مدنيون آخرون جراء قصف نظامي بقذائف المدفعية على منطقة المرج بغوطة دمشق الشرقية وقتل شاب إثر قصف مماثل على مدينة حرستا في المنطقة ذاتها.

في الأثناء، تواصل القوات النظامية محاولتها للتقدم في الغوطة الشرقية من عدة محاور وأبرزها الميدعاني، في حين ما تزال فصائل المعارضة، وأبرزها جيش الإسلام، تحاول التصدي لها.

وفي دمشق، دارت اشتباكات في حي مخيم اليرموك بين تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام على محاور شارع 15 و30 إثر انفجار قوي سُمع صوته في كامل المنطقة، تبين أنه ناجم عن تفجير انتحاري من الجبهة نفسه في حاجز للتنظيم، ما أدى إلى مصرعه إضافة لعدة عناصر كانوا يتمركزون في الحاجز.

الكاتب : أحمد أبو الجود

شاهد أيضاً

حملة لرش المبيدات الحشرية في اللاذقية ومقتل طفلة بقصف مدفعي على الحنبوشية

مكتب أخبار سوريا – اللاذقية

تابعت بلدية مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة النظام، اليوم، حملتها لرش المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات المنتشرة بكثافة في المدينة الساحلية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقالت سماح محمود إحدى سكان اللاذقية، لـ”مكتب أخبار سوريا”، إن العمال يرشون المبيدات عبر سيارة متنقلة تابعة للبلدية في مختلف شوارع وأحياء المدينة، وذلك بعد تفاقم الوضع وازدياد نسبة وجود الحشرات بشكل كبير، وخاصة البعوض، مرجحة أن يكون السبب الرئيسي تراكم القمامة لفترات طويلة من دون ترحيلها.

وكشفت محمود أن عمال البلدية وعدوا الأهالي بالاستمرار برش المبيدات طيلة فصل الصيف، مشددين على أنها المهمة ذات الأولوية الرئيسية بالنسبة للبلدية الآن، حسب المصدر.

من جهة آخرى، قتلت طفلة وأصيب ثلاثة مدنيين آخرين بجروح، اليوم، جراء قصف القوات النظامية من مراصدها بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، قرية الحنبوشية بريف إدلب الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة، بقذائف المدفعية والصواريخ.

يذكر أن عشرات العائلات عاودت النزوح إلى المناطق الحدودية مع تركيا، جراء تكثيف القوات النظامية قصفها مناطق متفرقة في ريفي اللاذقية وإدلب منذ أمس.

الكاتب: ريما عز الدين