الأمم المتحدة تتهم روسيا وأميركا بـ”عدم المساعدة إنسانيا” في سوريا ومباحثات أستانة تختتم دون بيان

مكتب أخبار سوريا – دمشق

قال مستشار الأمم المتحدة للعمليات الإنسانية يان إيجلاند، اليوم، إن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لا تقدمان يد العون لحل مشكلات إنسانية في سوريا رغم وقف إطلاق النار، مؤكدا أن 13 حصارا في سوريا “ترقى لأن تكون خنقا للسكان المدنيين، تنتمي للعصور الوسطى وليس إلى 2017”.

وذكر إيجلاند للصحفيين أن المجتمع الدولي فشل في رفع أي حصار بالوسائل الدبلوماسية في سوريا خلال 2016، لكنه قد يحقق ذلك العام في محادثات آستانة أو جنيف أو أي محفل آخر، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لديها قافلة مساعدات جاهزة للتوجه إلى حي الوعر الذي تحاصره القوات النظامية في مدينة حمص، ويمكنها أن توصل مساعدات إلى مناطق محاصرة أخرى في الأيام القادمة، على حد قوله.

وانتهت المحادثات التي جرت في أستانة عاصمة كازاخستان، مساء اليوم، من دون صدور بيان ختامي، فيما أُعلن عن اتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، تمهيدا لمفاوضات السلام المزمع عقدها في الـ23 من الشهر الجاري في مدينة جنيف السويسرية برعاية الأمم المتحدة.

يذكر أن وقفا لإطلاق النار بين النظام السوري والمعارضة دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول الماضي، إثر تفاهم بين أنقرة وموسكو اللتين ضمنتا تطبيقه، إلا أنه كان هشا ولا سيما في ريف دمشق حيث شنت القوات النظامية هجوما على منطقة وادي بردى وسيطرت عليها، وما تزال تحاول التقدم في الغوطة الشرقية.

الكاتب : مكتب أخبار سوريا

شاهد أيضاً

حملة لرش المبيدات الحشرية في اللاذقية ومقتل طفلة بقصف مدفعي على الحنبوشية

مكتب أخبار سوريا – اللاذقية

تابعت بلدية مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة النظام، اليوم، حملتها لرش المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات المنتشرة بكثافة في المدينة الساحلية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقالت سماح محمود إحدى سكان اللاذقية، لـ”مكتب أخبار سوريا”، إن العمال يرشون المبيدات عبر سيارة متنقلة تابعة للبلدية في مختلف شوارع وأحياء المدينة، وذلك بعد تفاقم الوضع وازدياد نسبة وجود الحشرات بشكل كبير، وخاصة البعوض، مرجحة أن يكون السبب الرئيسي تراكم القمامة لفترات طويلة من دون ترحيلها.

وكشفت محمود أن عمال البلدية وعدوا الأهالي بالاستمرار برش المبيدات طيلة فصل الصيف، مشددين على أنها المهمة ذات الأولوية الرئيسية بالنسبة للبلدية الآن، حسب المصدر.

من جهة آخرى، قتلت طفلة وأصيب ثلاثة مدنيين آخرين بجروح، اليوم، جراء قصف القوات النظامية من مراصدها بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، قرية الحنبوشية بريف إدلب الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة، بقذائف المدفعية والصواريخ.

يذكر أن عشرات العائلات عاودت النزوح إلى المناطق الحدودية مع تركيا، جراء تكثيف القوات النظامية قصفها مناطق متفرقة في ريفي اللاذقية وإدلب منذ أمس.

الكاتب: ريما عز الدين