عشرات العائلات من خان شيخون تحت الأشجار منذ حوالي أسبوع

مكتب أخبار سوريا – إدلب

ما تزال عشرات العائلات الهاربة من مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي الخاضع لسيطرة المعارضة، تقطن تحت الأشجار غربي قرية قاح بالريف الشمالي، وذلك منذ استهداف الطيران الحربي النظامي مدينتهم بغاز السارين قبل نحو أسبوع.


وطالبت العائلات، في تصريح لـ”مكتب أخبار سوريا”، جميع المنظمات الإنسانية والجمعيات الإغاثية الدولية والمحلية بمساعدتهم بشكل فوري، عبر تأمين الخيم والمواد الأساسية اللازمة لهم، فضلا عن احتياجات الأطفال وخاصة الحليب.

وأوضح الناشط الإغاثي من خان شيخون عبد الرحمن شالات، لـ”مكتب أخبار سوريا”، أن حوالي 230 شخصا يقطنون تحت الأشجار منذ حوالي أسبوع، إضافة لعائلات غير محصية العدد ما تزال في أماكن متفرقة بمزارع المنطقة، مبديا تخوفه من حدوث حالات مرضية كون الطقس ما يزال باردا سيما وأن المنطقة جبلية.

يذكر أن أكثر من 250 شخصا أصيبوا بحالات اختناق متفاوتة قبل أسبوع، جراء استهداف الطيران الحربي النظامي بعدة غارات بالصواريخ الموجهة المحملة بغازات سامة، مدينة خان شيخون، توفي منهم 60 على الأقل.

الكاتب: سوار الأحمد

شاهد أيضاً

حملة لرش المبيدات الحشرية في اللاذقية ومقتل طفلة بقصف مدفعي على الحنبوشية

مكتب أخبار سوريا – اللاذقية

تابعت بلدية مدينة اللاذقية الخاضعة لسيطرة النظام، اليوم، حملتها لرش المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات المنتشرة بكثافة في المدينة الساحلية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقالت سماح محمود إحدى سكان اللاذقية، لـ”مكتب أخبار سوريا”، إن العمال يرشون المبيدات عبر سيارة متنقلة تابعة للبلدية في مختلف شوارع وأحياء المدينة، وذلك بعد تفاقم الوضع وازدياد نسبة وجود الحشرات بشكل كبير، وخاصة البعوض، مرجحة أن يكون السبب الرئيسي تراكم القمامة لفترات طويلة من دون ترحيلها.

وكشفت محمود أن عمال البلدية وعدوا الأهالي بالاستمرار برش المبيدات طيلة فصل الصيف، مشددين على أنها المهمة ذات الأولوية الرئيسية بالنسبة للبلدية الآن، حسب المصدر.

من جهة آخرى، قتلت طفلة وأصيب ثلاثة مدنيين آخرين بجروح، اليوم، جراء قصف القوات النظامية من مراصدها بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، قرية الحنبوشية بريف إدلب الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة، بقذائف المدفعية والصواريخ.

يذكر أن عشرات العائلات عاودت النزوح إلى المناطق الحدودية مع تركيا، جراء تكثيف القوات النظامية قصفها مناطق متفرقة في ريفي اللاذقية وإدلب منذ أمس.

الكاتب: ريما عز الدين